24.8 C
Byblos
Sunday, September 8, 2024
أبرز العناوينلماذا يزور المسيحيون سبع كنائس ليلة خميس الأسرار؟

لماذا يزور المسيحيون سبع كنائس ليلة خميس الأسرار؟

خميس الأسرار هو قلب الأسبوع العظيم. فيه تعيش الكنيسة العشاء الفصحي الأخير السرّي، عشية دخول يسوع في آلامه، عربون محبة وحضور ليسوع مع كنيسته وشعبه.

في هذا اليوم يُكرّس البطريرك الماروني، أو رئيس كل كنيسة، الميرون وزيت العماد وزيت المسحة، لتُوزّع على كل الكنائس في كل الأبرشيات. وإذا سُميّ خميس الأسرا، لأن المسيح رسم سرّ الكهنوت: “إصنعوا هذا لذكري”، وسرّ القربان “خذوا كلوا…”

في هذا اليوم، علينا أن نتذكر بأن يسوع صار “خبزاً مكسوراً” و”دماً” مهدوراً، حباً بشعبه. في هذا الواقع، علينا أن نكمّل مسيرة “كسر الذات أي كسر الخبز”، أي إعطاء الذات، والتضحية بالذات، قولاً وفعلاً، وعلينا بالتالي أن نصير الدم والمهدور، الذي يخوّل كل واحد منّا، أن يعيش التجرد من أجل الآخر، وألا نقع في القوقعة الذاتية وفي الأنانية والتفرد. وهذا ما لا يريده يسوع، وإلاّ ما أعطانا جسده قوتاً وقوّة، ولا دمه حياة وحيوية من أجل الآخر، فلنتذكّر هنا أن الخبز ليس رمزاً، ولا مأكل للترف، بل هو عطية الله، وهو وسيلة للمشاركة مع الآخرين. والخبز أيضاً هو بركة ورمز للوحدة بين البشر. نأمل أن يكون هذا الجسد القرباني وسيلة لاتحادنا ودعمنا، وتعايشنا ومحبتنا لبعضنا البعض.

ولنتذكر أيضاً، بأن الدم يرمز الى حيوية الحياة، التي نعيشها في القداس حيث يُجسّد الخمر دم المسيح.

الغسل: هناك تقليد قديم في الكنيسة يقضي بغسل أرجل جميع المؤمنين الحاضرين في الكنيسة، من الأصغر الى الأكبر. لكن صار اليوم، يقتصر على غسل أقدام اثنتي عشر شخصاً يرمزون الى رسل المسيح.

أمّا زيارة سبع كنائس في هذه الليلة، فقد ترمز الى تمام الأسرار السبعة والرغبة بعيشها برضى وحرية. لكن حسب تقليد قديم، يُقال أن العذراء مريم، بعد أن علِمتْ باعتقال يسوع، ذهبت تبحث عنه في سبع أماكن، ابتداء من مكان اعتقاله، مروراً بمجلس الكهنة وبيلاطس، وهيرودس، ثم بيلاطس من جديد، الى أن وصلت الى الجلجلة. وقيل أيضاً أن زيارة سبع كنائس ترمز الى عدد 7، رمز الكمال. على كل لا يهمّ عدد الكنائس التي نزورها، بل المهمّ أن نزور كنيسة واحدة، بكل تقوى وإيمان. لأن المهمّ لا يقوم بأن نزور كثيراً، بل نزور بطريقة جيدة.

- إعلان -
- إعلان -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- إعلانات -
- إعلانات -

الأكثر قراءة

- إعلانات -
- إعلانات -
- إعلان -
- إعلان -
error: Content is protected !!