21.4 C
Byblos
Friday, September 20, 2024
أبرز العناوين١٠٣ لوائح تتنافس في الانتخابات...١١ في الشمال الثانية و٣ في الجنوب الثالثة

١٠٣ لوائح تتنافس في الانتخابات…١١ في الشمال الثانية و٣ في الجنوب الثالثة

اقفل باب تسجيل اللوائح في المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية على 103 لوائح. وأشارت الوزارة إلى أن “طلبات المرشحين الذين لم ينتظموا في لوائح تلغى وفقا لنص المادة 52 من قانون الانتخاب.

وقد بلغ مجمل عدد اللوائح المسجلة 103 لائحة من بين 1044 مرشحا وعدد المنسحبين 42″.

وتجدر الاشارة الى ان اكبر عدد في دائرة الشمال الثانية وقد بلغ عددها 11 لائحة، واقل عدد في دائرة الجنوب الثالثة، وقد بلغ  3 لوائح، مع العلم انه بحسب قانون الانتخابات النيابية  لا سيما المادة 54 التي اشارت الى انه يتم تسجيل اللوائح في مهلة اقصاها اربعون يوما قبل الموعد المحدد للانتخابات، ولا يقبل بعد هذا التاريخ  تسجيل اللوائح او التعديل في تشكيلها.

وعقد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي مؤتمرا صحافيا، قدم خلاله التعزية بضحايا الإشكال الأمني في طرابلس، بسبب تفلت السلاح في التبانة، وأكد أن الحادث “محل متابعة من الجيش وكل الاجهزة الامنية”.

ودعا المواطنين الى التنبه لأننا أمام استحقاقات ويجب الايمان بالدولة اكد ان عناصر مكتب المعلومات في قوى الامن  متواجدون مع اهلهم.

واكد “حفظ الامن وان لا تتكرر الظروف الصعبة”.

وأكد جهوزية المديرية العامة في الداخلية على رغم اجواء التشويش وعلى رغم تأخر المرشحين “الا ان المواطنين يلمسون حرصنا على اجراء الانتخابات بسلاسة ونحن امامهم”.

وشدد على السعي لتأمين الكهرباء لمراكز الاقتراع والفرز متحدثا عن عدة خيارات بديلة تدرس.

 وقال ان الاعتماد المالي الكبير للانتخابات بـ 260 مليارا صدر بقانون وينتظر توقيع فخامة الرئيس بعد احالته اليه ولا عرقلة من اي جهة.

ومع أقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية مساء يوم أمس في 4 نيسان على 103 لوائح، سجلت زيادة 26 لائحة عن انتخابات العام 2018، وذلك بعدما انقسمت المجموعات والقوى الجديدة، في أكثر من لائحة في كل الدوائر الانتخابية.

مقارنة: وكان عدد اللوائح في الانتخابات الفائتة بلغ 77 لائحة، ضمت 597 مرشحاً، من ضمنهم 86 امرأة. أما عدد المرشحين الكلي فوصل إلى 976 مرشحاً من ضمنهم 113 امرأة. انسحب من السباق 379 مرشحاً، لم ينضووا في لوائح. بينما هذا العام بلغ عدد المرشحين 1043 مرشحاً، انسحب منهم 42 مرشحاً قبل إقفال باب سحب الترشيح، و284 لم ينضووا في لوائح. وانخفض عدد المرشحين الذين انضووا في لوائح إلى 718 مرشحاً، من ضمنهم 118 امرأة، بزيادة ملحوظة لنسبة النساء عن الانتخابات السابقة.

وتصدرت في العام 2018 منطقتا بيروت وطرابلس بتسجيل أكبر عدد من اللوائح، بعدما بلغ عددها تسع لوائح في بيروت الثانية وثماني لوائح في دائرة الشمال الثانية (طرابلس-المنية-الضنية). هذا فيما خيضت المعركة الانتخابية في معظم الدوائر بنحو خمس لوائح. لتنفرد دائرة الجنوب الثانية بلائحتين حينها.

أما في هذه الانتخابات المرتقبة، فقد ارتفع عدد اللوائح في طرابلس إلى 11 لائحة وعشر لوائح في بيروت، لتتصدرا باقي الدوائر. وفيما وصل عدد اللوائح في دائرة الجنوب الثالثة إلى ثلاث لوائح، وهي الدائرة الوحيدة التي سجلت أقل عدد باللوائح في لبنان، ارتفع عدد اللوائح في كل الدوائر المتبقية.

- إعلان -
- إعلان -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- إعلانات -
- إعلانات -

الأكثر قراءة

- إعلانات -
- إعلانات -
- إعلان -
- إعلان -
error: Content is protected !!