23 C
Byblos
Friday, September 20, 2024
أبرز العناوينالمطران عون ترأس القداس السنوي لإقليم جبيل في كاريتاس لبنان

المطران عون ترأس القداس السنوي لإقليم جبيل في كاريتاس لبنان

ترأس راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، في كنيسة مار جرجس في جبيل، القداس السنوي لاقليم جبيل في رابطة كاريتاس لبنان، عاونه فيه رئيس دير سيدة المعونات الاب فريد المجبر ولفيف من الكهنة والاباء. وحضره عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب زياد الحواط، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسان العكرة، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور ونائبه رالف صليبا، رئيس بلدية بلاط قرطبون ومستيتا عبدو العتيّق ، مخاتير المدينة، رئيس اقليم جبيل الكتائبي رستم صعيبي، آمر سرية بعبدا في قوى الامن الداخلي العقيد نبيل فرح، قائمقام جبيل السابق نجوى سويدان فرح، رئيسة مركز الصليب الاحمر في جبيل رندا كلاب، رئيسة اقليم كاريتاس جبيل  اليكسا عون والاعضاء وعدد من المسؤولين في الرابطة ورؤساء جمعيات اجتماعية، انسانية وعائلية ومدعوين.

 

عون

بعد الانجيل المقدس، القى عون عظة اشار فيها الى “أننا في هذا الاحد نبدأ مسيرة زمن الميلاد، استعدادا للاحتفال بسر تجسد ابن الله على أرضنا، وهذا العيد يحمل بحد ذاته الفرح، لانه يجعلنا نتأمل بمحبة الله اللامتناهية الذي أرسل ابنه لخلاصنا”.

واعلن “أننا نحتاج في حياتنا لاسكات أصوات كثيرة موجودة في فكرنا ومجتمعنا وتاريخنا، لكي نعود ونسمع كلمة الله التي تحمل الخلاص والتي تجعلنا نفكر بكرامتنا الانسانية ولا نخاف ابدا بل متأكدون ان الرب دخل تاريخنا وحقق الخلاص بموت وقيامة الرب يسوع”.

وقال: “نصلي من أجل وطننا لبنان الذي يعيش اليوم في حالة عقم، لا حياة فيه بسبب خطايا كثيرة، وكبرياء المسؤولين في السلطة، وشعبه، وخلاصنا مما نعيشه لن يحصل الا بالعودة الى كلام الرب لتوعيتنا وعودتنا الى دورنا ورسالتنا، والى عدم الخوف على المصير”.

واضاف: “صحيح هناك حزن كبير اليوم عندنا وقلق، ولكن لسنا خائفين لان الرب حاضر بيننا، من أجل رجاء جديد بوطن نستأهله، وكل واحد منا من رئيس الجمهوررية الى اصغر مواطن له دوره في بناء هذا الوطن والمجتمع بقدر ما يعود كل واحد الى ضميره وربه، كي يلهمنا العمل ما هو صالح”.

ودعا الى “الصلاة على نية المسؤولين عندنا، وعلى نية توبتهم وتوبتنا جميعا”، مشيرا الى انه “من دون فعل توبة وتواضع لا احد مستعد للتخلي عن مصالحه وكبريائه والسير نحو البناء والعطاء من ذاته”.

وتحدث عن رسالة رابطة كاريتاس لبنان ودورها في مساعدة المحتاجين والفقراء في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها الوطن، مؤكدا ان “هذا الجهاز لا يمكن ان يحل مكان الدولة، ولكن بالرغم من ذلك يقوم بدور انساني كبير في ظل الازمة المأساوية التي نعيشها”.

واكد أنه “لولا وجود كاريتاس لكانت المأساة اكبر بكثير”، داعيا جميع المقتدرين الى “مساعدة كاريتاس ولو بفلس الارملة، لكي تستمر في دورها وعملها”.

وختم مشددا على “أهمية التضامن مع بعضنا البعض للوقوف الى جانب شعبنا المحتاج”.

 

اليكسا عون

وفي نهاية القداس، القت رئيسة الاقليم عون كلمة قالت فيها: “عامان  والمواطنون يرزحون تحت وطأة القلق مما يجري في وطننا، الذي أحدث زلزالا في الحياة الاقتصادية والمالية والعلاقات الاجتماعية، وقد عزز هذا الشعور، انتشار وباء كورونا، الذي حال دون إحياء القداس الإلهي السنوي لإقليم كاريتاس جبيل، مع ما ترك من انعكاسات صحية خطيرة.

غير أن كاريتاس لم يكن لها خيار سوى أن تصمد وتستمر، على مستوى المؤسسة الأم، كما الأقاليم، وذلك بفضل التزامها ووعيها لرسالتها الإنسانية. كيف لا وهي الجهاز الرعوي  والاجتماعي للكنيسة! فرسالتها نابعة من صلب الإنجيل والتعاليم الكنسية التي تعتبر الحياة هبة مقدسة من الله، ينبغي احترامها والمحافظة عليها. ومن هنا كان شعار رابطة كاريتاس لبنان لهذا العام” معكن بتبقى الحياة”.

واضافت: “واجه إقليم كاريتاس- جبيل التحديات، بالاستمرار في القيام بالنشاطات، وتقديم الخدمات الاجتماعية والطبية والمادية، ضمن الإمكانات المتوافرة، مع التعهد أمام الله وأمام نفسها، بتحقيق المزيد، وتطوير عملها الإنساني، مع ما يستدعي ذلك من التواصل الدائم مع أصحاب الأيادي البيضاء وذوي الإرادات  الطيبة أمثالكم، كما مع ذوي الاختصاص في المجالين الطبي والاجتماعي بالتنسيق مع الرابطة الأم. واسمحوا لي أن أنوه بالتعاون والالتزام لدى زملائي أعضاء المكتب والمندوبين، تجسيدا لحضور الرب بيننا، وتعبيرا عن محبتنا لبعضنا”.

وختمت: “لنردد معا قول يسوع: “كل ما تفعلونه لإخوتي هؤلاء الصغار، فلي تفعلون”.

- إعلان -
- إعلان -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- إعلانات -
- إعلانات -

الأكثر قراءة

- إعلانات -
- إعلانات -
- إعلان -
- إعلان -
error: Content is protected !!